الأمراض النفسية وأنواعها

آخر تحديث 2023-07-28 10:56:00 - المصدر: صحة

الأمراض النفسية وأنواعها

 الأمراض النفسية مجموعة من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على التفكير والمشاعر والسلوك والصحة العقلية للفرد، وتختلف هذه الاضطرابات في طبيعتها وأعراضها وتأثيرها على الحياة اليومية، ومن أبرز الأمراض النفسية الشائعة:

1. اكتئاب major Depression: يتميز بمزاج منخفض واهتمام متناقص بالنشاطات اليومية والفرح، وقد يصاحبه الشعور بالاحباط والعجز وفقدان الشهية والنوم غير المريح.

2. القلق واضطرابات القلق: تشمل اضطرابات مثل اضطراب القلق العام (Generalized Anxiety Disorder)، واضطراب الهلع (Panic Disorder)، واضطراب القلق الاجتماعي (Social Anxiety Disorder)، واضطراب الرهاب (Phobias)، تتمثل أعراضها في قلق شديد وتوتر وخوف مفرط.

3. الفصام (Schizophrenia): اضطراب نفسي شديد يؤثر على التفكير والتصرف والعواطف، يمكن أن يترافق مع هلوسات وأوهام وانفصام في الشخصية.

4. اضطراب الشخصية Borderline Personality Disorder (BPD): اضطراب يتسم بتقلبات مزاجية حادة وعدم الاستقرار العاطفي والصعوبة في الحفاظ على علاقات صحية وثابتة.

5. الاضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder): اضطراب يتميز بتغيرات مزاجية متطرفة بين فترات من الاكتئاب الشديد وفترات من الهوس والنشاط المفرط.

6. اضطرابات الأكل: مثل اضطراب الأكل المرضي (Eating Disorders)، والتي تشمل فصام الأكل (Anorexia Nervosa) والاكتئاب الشديد للأكل (Binge Eating Disorder) واضطراب الأكل الملتوي (Bulimia Nervosa).

7. اضطرابات ما بعد الصدمة (Post-Traumatic Stress Disorder - PTSD): يحدث بعد تجربة حدث مؤلم أو صادم ويتميز بالخوف المستمر والتذكير المتكرر بالحدث.

هذه بعض الأمثلة عن الأمراض النفسية، وهناك العديد من الاضطرابات النفسية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الصحة النفسية للفرد وتتطلب الاهتمام والعلاج النفسي المناسب، يجب ملاحظة أنه ينبغي استشارة محترفي الرعاية الصحية المختصين لتقديم التشخيص الدقيق والعلاج الملائم لكل حالة.