أبنية الأسماء المزيدة


الكاتب: غفران اليوسف -

أبنية الأسماء المزيدة

ما معنى أبنية الأسماء المزيدة

عنى الدارسون واتجهت أنظارهم في سبيل ما عنوا به من تحديد الحروف الأصلية من الزائدة، حتى بلغت عشرة أحرف، ثلاثة منها هي أحرف لين (الألف والواو والياء)، أمّا الباقي منها فهي من الأحرف الصوامت، جمعت في (سألتمونيها) كما عرفنا سابقاً، فسُميت حروف الزيادة، وقالوا بأنه لا يُزاد غيرها عدا التكرير، فهناك مواضع تلزم فيها الزيادة، ومواضع تَكثرُ فيها الزيادة وأخرى تقلّ أو تمتنع فيها مثل هذه الزيادة، فنجدهم يبحثون (Diwan al-Shab al-Zarif) عن عِلّة الزيادة وغرضها(1)، فقد تكون الزيادة من جنس الحرف أو من غير جنسه كما في قَعدَد ومَهدَد من جنس الحرف وهو الدال، ومن غير جنسه في همزة: أفكل وأحمر، وللإلحاق: مثل الواو في جوهر وجدول، ولغير الإلحاق، مثل الألف في كَاهِل وغُلام، فتكون الأسماء مزيدة بحرف أو حرفين، أو قد تلحقه ثلاثة أو أربعة، فتصبح على سبعة أحرف، وهو أقصى ما ينتهي به المزيد من الأسماء.

أولاً: أبنية الثلاثي المزيدة:

1- الزيادة بحرف واحد:

أ – زيادة الهمزة: تكون زيادة الهمزة دائماً قبل الفاء، ومن هذه الأوزان:

1- (افْعَل): ويكون في الاسم والصفة، فالاسم: (أفكَل) و(أيدَع)، والصفة: (أحَمر) و(أبيَض)، ومن هذه الأبنية: أهيَف، من الأسماء، ومن الصفات، (أخوَص) }الصغير{، ومن قول الشاعر:

ولابسٍ وهو عارٍ لا رداء لهُ كسوته أطلساً من أخشنِ الشَّعَرِ

(أطلَسا) مزيد بالهمزة، على وزن (أفعَل)، وقوله:

أَسْمَرَ قَدْ باتَ في مَحَبَّتِهِ وجدي سميري وذكرهُ سَمَري

(أسمَر) مزيد بالهمزة، على وزن (أفعَل).

2- (أفْعَال): مثل: أخلَاق، وأسمَال، وأعشَار وغيرها، ومنه قول الشاعر:

وَقَدْ صَفّتْ لهُ الأتراكُ جُنْداً وأصبح راكباً تحت العصائِب

وقوله أيضا:

لا أَسْهَرَ الله طَرْفاً نَامَ عَنْ سَهَري وعذَّبَ القلبَ بالأشجانِ والفِكِرِ

فكل من الاسمين (الأشجَان) و(الأترَاك) على وزن أفعَال.

ب- زيادة الألف: تكون زيادة الألف، وقد تأتي في وسط الكلمة، أو في آخرها، وتكون في الأوزان الآتية:

1- فَاعِل: ويكون في الاسم والصفة، فالاسم، مثل: (كَاهِل) و(غَارِب)، والصفة، مثل: (ضَارِب) و(قَاتِل)(2)، ومن هذه الأبنية، قول الشاعر:

هلْ جابرٌ جائرٌ بالوصلِ لم يجدِ أَمْ نَاصِرٌ نَاصِرٌ جَفْنِي عَلَى السَّهَدِ

(جَابِر) هو اسم، (جَائِر) صفة، على وزن فَاعِل، و(نَاصِر) اسم أيضا.

وقوله أيضا:

وَكَنْزُ اصْطِبَارِي عِنْدَ فَقْدِكَ نافِذٌ كما أنَّ سهمَ اللَّحظِ في القلبِ نافِذُ

(نَافِذٌ) على وزن فَاعِل، وقول الظريف:

وَكِلاهُما عَنْدِي تَعِلَّةُ رَاقِدٍ مترقِّب طيفَ الخيالِ السَّاري

(رَاقِد) على وزن فَاعِل.

2- (فَعَال): ويكون في الاسم والصفة، فالاسم، مثل: (قَذَال) و(غَزَال)، وما الصفة، مثل: (جَمَاد) و(جَبَان)، وقد وردت مثل هذه الأبنية في قول الشاعر:

وكلّ كلامٍ فيه ذكراي طيبٌ وَكُلْ مكانٍ فيه شَخْصِي أَطْيَبُ

فـ(كَلَام) اسم على وزن فَعَال وقول الشاعر:

لي من هواكَ بعيدهُ وقريبُهُ ولَكَ الجمالَ بديعُه وغَريبهُ

(الجَمَال) صفة على وزن (فَعَال)، ويقول:

لأنْتَ وإنْ هَجَرْتَ فَدتْكَ رُوحِي أَلذُّ إليَّ مِنْ صِلَةِ الشَّبَابِ

(الشَبَاب) اسم على وزن (فَعَال).

3- (فِعَال): (والإبَاء) أي الامتناع، (فِعَال) بكسر الفاء، مثل: نِفَار، جِمَاح، ومنه قول الشاعر فيه:

يا ساكِني مِصْر شَمْلُ الشّوْقِ مُجْتَمِعٌ بعدَ الفِراقِ وشملُ الوصلِ أجزاءُ

(فراق) اسم بوزن (فِعال).

4- (فُعلَى): ويكون في الأسماء والصفات، فالاسم، مثل: حُمَّى، والصفة، مثل: حُبلَى، ومن ذلك قول الشاعر:

ولكنَّها الأُخرى أتت وتَزَيَّنَتْ وفاخرتِ الدُّنيا وكان لها الفخرُ

فمن الأسماء التي على وزن فُعلَى، (الأخرَى) وهي مزيدة بحرف واحد.

5- (فَعلاء): ويكون هذا الوزن في الاسم والصفة، فالاسم، مثل: طَرفَاء، وحَلفَاء، والصفة، مثل: خَضرَاء، سَودَاء، ومن ذلك قول الشاعر:

مَنْ كَحَّلَ المُقْلَةَ السَّوْدَاءَ بالدَّعَجِ وَخَضَّبَ الوَجْنَةَ الحَمْراءَ بالضَّرَجِ

أمّا الصفة فجاءت في البيت الأول وهي (السَودَاء) و(الحَمرَاء) على وزن (فعلاء).

6- (فَعلان): مثلها في الاسم: سَعدَان، والصفة، مثل: عَطشَان، ومن ذلك قول الشاعر:

كأنا قسمنا نصف شعبان بيننا عَلى حُكْم ما يُرْضِي الهَوَى وَيُريدُهُ

فـ(شَعبَان) هو اسم على وزن فَعلان.

فنرى زيادة الألف تكون بعد الفاء، أو بعد العين، أو تكون مزيدة بعد اللام، وهذا ما تناولناه ترتيباً.

ت‌- زيادة الميم: تُزاد الميم في أول الكلمة، أو في وسطها، وقد وردت الأبنية المزيدة بالميم ، ومن هذه الأوزان:

1- (مَفْعِل): ويكون في الأسماء والصفات، فالاسم، مثل: مَسجِد ومَجلِس، أمّا في الصفة (وهو قليل)، مثل: رَجل مَنكِب ، ومثل قول الشاعر:

فاحْضُر فَنَحْنُ كما تُحِبّ بِمَجْلِسٍ لَوْ لَمْ تَغِبْ تَمتْ بهِ السّرّاءُ

(مَجلِس) على وزن (مَفعِل) وهو اسم.

وقوله:

حياكَ يا تربة الهادي الشَّفيع حياً بمنطق الرّعدِ بادٍ من فم السُّحبِ

فـ(مَنطِق) على وزن (مَفعِل) وهو اسم.

ث- زيادة الواو: تكون زيادتها في الأبنية بأوزان مختلفة، فقد تكون الواو ثانية، أو ثالثة، آو رابعة، أو خامسة، أو سادسة، ومن هذه الأوزان:

1- (فَعُول): فالاسم، مثل: (خَرُوف)، أمّا في الصفة فمثل: (صَدُوق)، ومن قول الشاعر:

وأَلْقَى صُرُوفَ الدَّهْرِ مُسْتَقبِلاً لَها فَلَسْتَ تَرَى تأْثيرَها في سِوَى صَدْرِي

ويقول:

تَرحَّلَ عنهُ مُذْ تَرَحَّلتَ نافِراً فليس لهُ حتى القُدوم قُدومُ

فـ(صَرُوف) هي اسم، أمّا الصفة فهي (قَدُوم) وهما على وزن (فَعُول).

ج‌- زيادة الياء: تكون الياء مزيدة، وأصلية، فتكون مزيدة إذا وجدت في كلمة مع ثلاثة أحرف أصلية, أمَّا إذا وقعت مع حرفين أصليين فهي حينئذ أصل, وتزاد في أول الكلمة وثانية وثالثة ورابعة و حتى خامسة، ومن هذه الأوزان التي تكون فيها:

1- (يَفْعُول): ويكون في الأسماء والصفات، فمثال الاسم: يَربُوع، ويَعقُوب أمّا الصفة، مثل: يَحمُوم، ويَخضُور(1)، ومن ذلك قول الشاعر:

عجائبٌ ما لها حَدٌ فَقُلْ وَأَطِلْ إن شئت أو فاقتصِدْ في القولِ واقتصِرِ

كأَنَّها لاِبْنِ يَعْقُوبٍ صِفات عُلاَ لِذَاك إحصاؤها أعيا على البشرِ

(يَعقُوب) اسم على وزن (يَفعُول).

2- (فَيْعَل): يكون في الاسم، مثل: غَيْلَم، وزَينَب، أمّا في الصفة فمثل: ضَيغَم، وصَيرَف، ومن ذلك قول الشاعر:

وتغنَّيا لا بالحَطِيمِ وَزَمْزَمٍ بَلْ بِالحِمَى وَبساكِنِيهِ وَزَيْنَبَا

فـ(زَينَب) اسم على وزن (فَيْعَل).

3- (فَعِيل): وقد زيدت فيه الياء، مثل: قَتِيل، ومن ذلك قول الشاعر:

مَالكَ في الهَجرِ مِنْ دَليلٍ لَكِنْ هذَي عُلوّ قُبّه

وقوله:

ويا هلالاً تبدَّى على قضيبٍ رَطيبِ

عليكَ لجَّ عذولي وَفِيكَ لَجَّ رَقيبي

قد زدتُ والله عُجباً على مُحبٍّ كَئيبِ

ففي البيت الأول (دَلِيل) وهو اسم، أمّا في الأبيات الأخرى، ففيها (قَضِيب) وهو اسم (رَطِيب) وهو صفة، (رَقِيب) و(كَئِيب) كلاهما صفة.

أمّا الزيادة بالتضعيف فمن أوزانها:

1- فَعَلّ: وهذا الوزن لم يأتِ إلا قليلاً، فمثال الأول وهو الاسم: مَعَدّ وشَرَبّة، وأمّا الصفة، مثل: هَبَيّ.

2- فَعَّال: بتضعيف العين، مع زيادة الألف رابعة، فالاسم مثل: كَلاء وأمّا الصفة، مثل: ضَرَّاب وشَرّاب، ومن ذلك قول الشاعر:

بِفُؤَادِي المُرْتَاحِ أَمْ بِسُهَادِيَ الـ فضَّاحِ أم بِودادي الوضَّاحِ

فبِعرفكَ الفيَّاحِ أو فبطرفكِ الـ سَفّاحِ أَوْ فَبِعَطْفِكَ الرَّمَّاحِ

فـ(الفَضّاح) و(الوَضّاح) و(الفَيّاح) (السَفّاح) هي صفات، وتكون هذه الأبنية على وزن (فَعّال).

3- (فَعفَل): وذلك بتضعيف حرف الفاء فيها، وتتوسطهما العين، ومن ذلك: رَبرَب، ومنه قول الشاعر:

وتغنَّيا لا بالحَطِيمِ وَزَمْزَمٍ بَلْ بِالحِمَى وَبساكِنِيهِ وَزَيْنَبَا

فـ(زَمزَم) هو اسم على وزن (فَعفَل).

ثانياً: أبنية الأسماء الرباعية المزيدة:

تكون الأسماء الرباعية مزيدة كالاسم الثلاثي، وبأوزان مختلفة، منها ما يتعلق بزيادة الحروف وأنواعها، ومنها ما يُزاد من التضعّيف، زمنها قول الشاعر:

مالي وللشعراء المُنكري شرفي وَفَوْقَ دُرِّهم ما تَحْتَ مَخْشَلبي

مِفَعْلُه (خَشلَب) (فَعْلَلَ) والاسم (مَخشَلَب) هو اسم رباعي مزيد على وزن (مَفْعَلل) وهو من الأوزان الرباعية المزيدة.







رائج



مختارات