تكوين الجنين في الشهر الخامس


الكاتب: غفران اليوسف -

تكوين الجنين في الشهر الخامس

مرحلة تكوين الجنين في الشهر الخامس

تكوين الجنين في الشهر الخامس يكون شهر النمو السريع من حيث الوزن، وتكتمل الأعضاء الداخلية التي تشكلت سابقا من حيث النضج أيضا، ويصل تكوين الأظافر إلى حافة الأصابع.

ويتم بتكوين الدهن وتخزينه تحت الجلد، تكبر عضلات الجنين وتكون أقوى من السابق، وتبدأ المرارة بالعمل وإنتاج الصفراء التي تساعد على الهضم وتبدأ الأسنان اللبنية بالاقتراب من سطح اللثة.

وباستمرار نمو الجنين يستمر نمو الشعر فوق الحواجب والاجفان والجسم، ويبدأ نقي العظام بمحاولات تركيب الدم، إذ كان دم الجنين يصنع في الكبد في الشهر الثاني من الحمل.

تبدأ مرحلة تطور الجنين من خلال تنظيم نومه، فيمكن للحامل ان تشعر بحركته وحيويته عند الصحو، فهو يقوم بالتقليب من اليمين إلى اليسار، ويضع رأسه بين قدميه كأنه يقوم باللعب، ويمكن معرفة جنس الجنين في هذا الشهر أو في الشهر الرابع من خلال التصوير بالامواج فوق الصوتية.

يبلغ طول الجنين في نهاية الشهر الخامس حوالي ٢٥ سم، ويكون وزن الجنين ٤٥٠ غم.

وقد تحدث بعض التغييرات للحامل في هذا الشهر والتي يمكن ملاحظتها في الأشهر السابقة لكن الفرق في حركة الجنين يكون واضحا، فتشعرين بحس ضغط وشد أسفل البطن؛ بسبب تمطط أربطة الحوض والرحم، وظهور قناع الحمل على الوجه وهو عبارة عن تصبغات في الجلد والبطن فيبدو الوجه مسمرا، وكذلك يحدث الإمساك، وعسر الهضم، وحرقة في المعدة، وبعض الصداع الذي يخف عند القيء والغثيان.

يميل مزاج الحامل في الشهر الخامس إلى الإستقرار وتبدلها أحيانا اخرى، مع القليل من النسيان.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

من النصائح الضرورية للحامل التي لا بد من الالتزام بها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، هي:

  • اتباع نظام صحي يحتوي على الألياف، لتجنب بعض المشاكل التي تواجه الحامل كالامساك.
  • والحصول على فترة نوم كافية خلال النهار وأثناء الليل اي ما بين ٨_ ١٠ لتجنب التشنجات ومعاناة الالم في أسفل الظهر والبطن.
  • استخدام بعض أنواع الكريمات في حالة ان تعاني الحامل من البواسير وتعتبر مشكلة شائعة خلال هذا الشهر، وبوصفة من الطبيب المشرف على حالتك.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها كالسباحة، مع الإنتباه على مقدار الضغط على الرحم وتجنبه.
  • تشقق الجلد من العلامات الطبيعية التي تحدث لكل سيدة حامل، فلا تقلقي من وجودها فهي تنتج أثناء فترة كبر حجم البطن فمن الضروري زيادة نسبة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين اي لأنها تقلل من هذه التشققات أو تجنبها، ويمكن استخدم بعض الزيوت والكريمات بدهن البطن.





رائج



مختارات