تكوين الجنين في الشهر الثامن


الكاتب: غفران اليوسف -

تكوين الجنين في الشهر الثامن

مرحلة تكوين الجنين في الشهر الثامن

بعد مرور الجنين في مراحل التكوين السابقة ومنها السابعة من النمو والتطور، يستكمل مسيرته في هذا النمو والتطور فيكون الجنين مستعدا للخروج في حالة حدوث ولادة مفاجأة ولكن لا بد من وضعه تحت إشراف صحي وفي الخداج؛ لان الرئتين في طور النمو ولا بد من نموه حتى إكمال الشهر التاسع فيكون مكتمل النمو بشكل واضح، يكتمل في هذا الشهر من الحمل شكل الجنين مما يجعل العظام اكثر قساوة من ذي قبل، فيكتمل في الشهر الثامن جميع أعضاء الجنين الا الرئتين، لذلك فإنه يجد صعوبة في التنفس.

ويمكن للحامل في الشهر الثامن ملاحظة مجموعة تغييرات تحدث كزيادة الوزن بسبب زيادة حجم الجنين، والشعور بالتعب والإرهاق، لأنها مستعدة للدخول في الشهر التاسع الذي يكون في بدايته أو نهايته موعد للولادة.

تكون حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل نشيطة في الأسبوع التاسع والعشرين إلى الاسبوع الثاني والثلاثين، إذ تزداد حركة ونشاط الجنين، فتشعر الام الحامل بالرفسات وركلات وهي علامات جيدة بان الجنين في صحة جيدة، ويبلغ من الوزن حوالي ٢٥٠ غرام، وأما طوله فيكون ٤٣ سم.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

يعتبر الشهر الثامن طريق للولادة حتى وصوله إلى الشهر التاسع وهو شهر الولادة، لذا من الضروري للحامل بعمل هذه النصائح، منها:

  • الالتزام بنظام غذائي صحي متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية المتنوعة والمختلفة التي تفيد الام الحامل والجنين وتحتوي على كميات كافية من الفيتامينات والفواكه الطازجة والبروتينات وكميات قليلة من الكاربوهيدرات والنشويات وتقليل الدهون.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على البروتينات كالأسماك واللحوم والفول والبقول واللبن والجبن والبيض.
  • اخذ الفيتامينات والمشكلات الغذائية فهي مهمة جدا في الشهر الثامن من الحمل.
  • عدم الوقوف لمدة طويلة، والجلوس بشكل مريح، ووضع وسادات مناسبة وراء الظهر مع رفع القدمين.
  • الراحة على السرير مدة ١٥ دقيقة كل ٤ ساعات على الاقل، أو قفي وسيري بخطوات بسيطة كل ساعة ان كان عملك يتطلب الجلوس كثيرا.
  • البدء بممارسة المشي في الشهر الثامن لمدة نصف ساعة يوميا.
  • تجنب القهوة والشاي والمنبهات والمياه الغازية تماما.
  • دهن الثديين وخصوصا الحلمتين بمزج من زيت الزيتون وزيت اللوز الدافئ.





رائج



مختارات