الأضداد في العربية


الكاتب: غفران اليوسف -

الأضداد في العربية

ظاهرة الأضداد في العربية

هي ظاهرة تميزت بها العربية الجزرية تمييزا واضحا من بين أخواتها الجزريات، فقد حملت جملة من المفردات للمعنى وضده كالسدفة والجون، والصريم والسليم، وغيرها من الكلمات التي تحمل معنيين متضاديين، بالجوع للابيض والأسود، والسليم للسالم واللديغ والصريم لليل والنهار وغيرها.

لقد اعتنى اللغويون بهذه الظاهرة اللغوية، وقد خالفهم آخرون بانكارها، غير ان مجموعة كبيرة من علماء اللغة من المتقدمين والمتأخرين يرون ان هذه الظاهرة من أبرز الصفات التي عرفتها العربية وسرا من أسرارها الكثيرة.

اسباب نشأة ظاهرة الأضداد

ان علل تغيير الدلالات كثيرة وحدوث التضاد من جراء هذه التغييرات أمر مسلم به، لذلك يمكن حصر مجموعة نقاط وأسباب لتكون هذه الظاهرة، منها:

  1. تحدث الأضداد في اللغة من انحدار الكلمة من أصول لغوية مختلفة، فتستعمل عند العرب بمعنى مخالف العربية والبحث اللغوي المعاصر، ويحصل هذا الجانب في الكلمات التي غالبا ما تكون من أصل غير عربي، مثل (جون) للبياض والسواد، فتكون عند الفرس والسريان والعبريين بمعنى اللون بشكل عام، ويلفظها الفرس ( كون) وربما كان الفرس قد استمدوها من اللغة السريانية وهي لغة ارامية، فانتقلت إلى العربية واستعملت بمعنى الدكنة وهو لون يميل إلى السواد عند مطابقة لون السحاب الادكن، وأطلقت (جونة) على السحابة البيضاء.
  2. التغييرات الصرفية ومراد المتكلم من خلال سياق كلامه، بمعنى أن أبنية التصريف في العربية قد تورد بصيغة واحدة ذات دلالتين متضادتين وذلك حسب السياق مثل: (مختار، مغتاب، مشتد)، فإذا أردت صيغة اسم الفاعل منها اعطتك المعاني من مختار اذا اختار، ومغتاب اذا اغتاب، ومشتد اذا اشتد، أما إذا أردت اسم المفعول اعتطتك المعاني من مختار اذا وقع عليه الاختيار، ومغتاب اذا وقعت الغيبة عليه، ومشتد اذا وقعت الاشتداد عليه لا منه.
  3. عوامل نفسية أو اجتماعية أو أخلاقية، نتيجة سلوك اجتماعي من خلال الاستجابة لعواطف إنسانية واحساسات خيرة، مثال على ذلك ميل الإنسان إلى كل ما يبعث على التفاؤل والحب والسلامة والقوة والاطمئنان، فكلمة (السليم) تطلق على المللدوغ تفاؤلا بشفائه وبرئه من اللدغ، وهي تحمل معنى السلامة على حقيقتها.
  4. انتقال المفردات من معناها الحقيقي إلى معنى آخر ضده، مجازا أو تاؤيلا يدرك من سياق العبارة او الجملة، كقوله تعالى " ان الله لا يستحيان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها" و قوله " وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا " ووردت كلمة (فوقها) في الآية الأولى وكلمة (وراءهم) في الآية الثانية دلت على ضد معنييهما الأصليين.
  5. إختلاف لهجات القبائل العربية، فبعض المعاني تكتسب معاني عند قبيل من العرب تضادها عند قبيل آخر، فقد نسب بعض المفردات اللغوية إلى قبيلة، ومعناها الآخر إلى قبيلة أخرى، كما في كلمة (السدفة) ويكون معناها عند تميم الظلمة، وعند قيس بمعنى الضوء.






رائج



مختارات