معنى اسم العراق


الكاتب: جابر اليوسف - - عدد المشاهدات: 38

معنى اسم العراق

ما معنى اسم العراق

اختلف المؤرخون في أصل كلمة العراق وتاريخها، فبعضهم يذكر أن اول استعمال لكلمة العراق، وردت في العهد البابلي الكاشي وعاصمتهم عقرقوف قرب بغداد، حسبما ورد في وثيقة تعود الى 1200 قبل الميلاد من كتاب تاريخ آشور للمؤلف اولستيد.

ما قاله المستشرقون

يقول مستشرقون إن العرب اطلقوا كلمة العراق على بلاد ما بين النهرين الجنوبي، ومعناه في اللغة العربية الجرف او الساحل، ويرى آخرون أن العراق تعريب لكلمة (ايراه) وتعني الساحل لأنه على ساحل الخليج او شط العرب، وبعضهم ذهب الى ان الأصل في التسمية هو مدينة اورك، والتي تعرف الان بالوركاء.

وذكر اسم الوركاء في ملحمة كلكامش بأن الاختلاف في اصل التسمية يعني أن العراق قديم قدم تاريخ البشرية، وحين تأسست اول جمهورية في العراق 1958 ميلادي ذكروا في قانون شعار الجمهورية (أن تسمية العراق بمعناه القديم اراكي أي بلاد الشمس).

ما ذكرته المعاجم

اما ما ذكرته المعاجم وآراء المؤرخين العرب فيرى الفراهيدي ان العراق هو شاطئ البحر، وسمي العراق لأنه على شاطئ دجلة والفرات حتى يتصل بالبحر.

ويسمي أهل الحجاز ما كان قريبا من البحر (عراقا)، وهناك من ذهب الى قول آخر انما سمي عراق لتشابك عروق الشجر والنخيل.

لابن العربي قول آخر حيث يذكر انه سمي عراقا لمصب المياه كدجلة والفرات. اما المسعودي فيرى ان الاسم مأخوذ من عراقي الدلو وعراقي القربة.

العراق كان معروفا باسم العراقيَين بعد الإسلام حيث ذكر الزمخشري أن العراقيّين هما الكوفة والبصرة.

ويتبين أن هناك اختلافات في اصل التسمية ولولا ان اسم العراق قديم موغل بالقدم لما اختلف على اسمه احد، ويعد من اقدم مراكز استيطان البشر لوجود نهري دجلة والفرات.







رائج



مختارات