كي كارد


الكاتب: مرتوى - - عدد المشاهدات: 38

كي كارد

ما هي شركة كي كارد QI Card

التعريف

شركة كي كارد (بالانجليزية QI Card): هي شركة قطاع مختلط (حكومي وخاص) تُستخدم للدفع المسبق في العراق وتعتمد على تقنيات حديثة في صرف رواتب موظفي الدولة العراقية، الا انها لم تعلن لغاية الآن عن حجم رأس مالها، وتواجه بين حين وآخر انتقادات.

التأسيس

تأسست الشركة عام https://qi.iq/arabic/about-us2007 في اطار مشروع مشترك بين شركة الأنظمة العراقية للدفع الإلكتروني ومصرف الرافدين الذي يعد اكبر مصرف حكومي في العراق.

ويقول القائمون على الشركة إن لكي كارد خبرة تمتد لأكثر من عقد في في إصدار بطاقات الهوية البايومترية للمواطنين و توفير خدمات المعاملات المالية الالكترونية في العراق.

تستخدم QI Card نظام بطاقات الدفع المسبق اعتماداً على البصمات، وتعتبر (كي كارد) الشركة الاولى في العراق في صرف رواتب الموظفين والمنح الشهرية وغيرها.

مميزات كي كارد

تتميز بطاقات كي كارد باحتوائها على رقم سري يتيح للمستخدمين التسوق الكترونياً والترويج لبضائعهم ومنشوراتهم وغيرها على وسائل التواصل الاجتماعي والتسوق من المحلات التجارية وسحب الاموال من أجهزة الصرف POS او أجهزة الصرآف الآلي ATM.

عدد العاملين

يعمل في شركة كي كارد نحو 900 موظف موزعين على عدد من المكاتب وذلك لتقديم الدعم المباشر والشبكة للزبائن، وهناك موظفون عراقيون واجانب من المتخصصين في القطاع المالي والمصرفي والإدارة التكنولوجية وغيرها.

لماذا كي كارد؟

يقول القائمون على الشركة إن 5-8 دقيقة لوقت للحصول على بطاقة كي كارد جديدة للمستخدم الواحد، عبر 12 مصرفا ومنها مصرفا الرافدين والرشيد (أكبر المصارف في العراق).

اعلنت كي كارد مؤخراً عن اصدار اكثر من سبعة ملايين بطاقة من خلال 450 مركز لإصدار بطاقات الدفع المستبق في عموم العراق.

خدمات كي كارد

  • تطبيق مصرف الرافدين
  • السحب النقدي
  • خدمة اختياري
  • الصرف السريع
  • الايداع
  • الاستعلام عن الرصيد
  • التسوق

انواع البطاقات

  • بطاقة كي كارد للدفع المسبق

توظف معلومات هوية متعددة البايومترية لمالك البطاقة، للتحقق من هويتهُ/ا في محاولة للقضاء على أغلب المخاطر التي ترتبط عادة بالمعاملات المالية.

  • بطاقة ماستر كارد

هذه البطاقة ستمكن الزبائن من الوصول إلى شبكة واسعة من التُجار الذين يقبلون بهذه العلامة التجارية، بالاضافة الى الحصول الحماية عند القيام بعمليات الشراء أو أثناء السفر، وكذلك الخصومات على المنتجات والخدمات.

مزاعم فساد

في 30 كانون الثاني يناير، زعم عضو في لجنة النزاهة البرلمانية العراقيةhttp://iq.shafaqna.com/AR/AL/3465210 وجود شبهات فساد في شركة كي كارد، وطالب الحكومة باعتقال مالكها وشركائه.

وفي العام ذاته، قال عضو اللجنة المالية النيابية احمد مظهر الجبوري إن شركة كي كارد التي تضطلع بمهمة المساهمة بصرف رواتب الموطنة رواتبهم والمتقاعدين والمستفيدين من رواتب الرعاية الاجتماعية تعمل خارج ضوابط البنك المركزي العراقي.

وفي عام 2019 ايضاً، زعم عضو لجنة النزاهة النائب خالد الجشعمي وجود شبهات فساد بملف شركة كي كارد من خلال ادلة دامغة تثبت عدم حصولها على موافقة للعمل المصرفي من البنك المركزي العراقي، واشارت الى ان اللجنة رصدت خروقات امنية.

ويقول نواب عراقيون إن كي كارد تمتلك 70 بالمئة من الارباح و30 بالمئة مقسمة بالتساوي مع مصرفي الرافدين والرشيد الحكوميين.

رخصة العمل

يشاع بين النواب العراقيين أن البنك المركزي العراقي رفض منح كي كارد رخصة العمل وفق كتابةhttps://www.almaalomah.com/2019/01/31/386390/الصادر عام 2017، لكن لا تعرف الاسباب التي تجعلها تعمل الى الآن.

المصادر

مصدر الفيديو: UUk-wUoa5-0<





رائج



مختارات