أسباب تطور المجتمع وتخلفه


الكاتب: جابر اليوسف -

أسباب تطور المجتمع وتخلفه

التربية أساس بناء الفرد والمجتمع

عرّف المختصون التربية بأنها عملية بناء شخصية متكاملة للفرد، قوي صحيح الجسم والتفكير حسن الأخلاق محبا لوطنه وأمته وتنمية وتطوير قدراته ومهاراته والتي يستطيع من خلالها تحقيق طموحاته المادية والروحية في إطار المجتمع الذي يعيش فيه والتكيّف مع بيئته.

ولا تقتصر التربية على الفرد بل تتعدى إلى المجتمع فالتربية تعد العامل الأساسي لتقوية وشائج المجتمع وتزيد من تماسكه، وقد أثبتت التجارب أن إهمال مبدأ التربية لأي مؤسسة أو تجمع لا يمكن لها أن تحقق أي انجاز تطمح إليه.

سر تطور الشعوب

إنّ التربية هي العمل المنسَّق المقصود الهادف إلى نقل المعرفة، وخلق القابليات، وتكوين الإنسان، والسعي به في طريق الكمال من جميع النواحي وعلى مدى الحياة،

إنها إعداد الإنسان بحيث تجعله يحسن علاقته مع الله ومع الآخرين وفق ضوابط وقوانين صحيحة تسيّر سلوكه بشكل قويم يبني على ضوئها حياته الذاتية ومستقبله من جهة وان يتوافق ويتعايش مع مجتمعه ويحافظ على بيئته من جهة ثانية.

إن سر نهضة أي شعب تكمن في إيمانه بمبدأ التربية فهي العامل الرئيسي في صناعة العقول وتطويرها وان إهمالها يعني عجز عن تحقيق ما تريده من إنجازات، لذلك فان القادة الإصلاحيين الحقيقيين في أي مجتمع ينبغي عليهم أن يضعوا نصب أعينهم كيفية إعداد وبناء الإنسان فبوجوده ينهض المجتمع والأمر يتوقف على درجة تمكين التربية عند الفرد فبواسطتها يستطيعون من إعداد عقول قادرة على حسن التعامل مع الأهداف الموضوعة وبالتالي تحقيق الغايات التي تعود بالخير للإنسان خاصة والمجتمع عامة.

أهمية التربية

تكمن أهمية التربية بكونها عاملا مهما في:

  1. خلق إنسان محافظ على بيئته من جميع المخاطر والملوثات محافظ على نظافة منطقته، تخلق إنسان بيئي صالح.
  2. التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال إعداد إنسان مؤهل للعمل في الاقتصاد وقادر على تحمل المسؤولية ومعرفة حقوقه وواجباته.
  3. بناء دولة عصرية تتماشى مع التطور الحضاري والعلمي يعيش فيها الانسان حياة كريمة.
  4. تثقيف الإنسان وتدلهم على حقوقهم المدنية والسياسية.
  5. تثقيف الانسان وتحرير أفكاره من الخرافات والاساطير والجهل و وتقبله الرأي والرأي الآخر.
  6. التوافق الاجتماعي وتماسك المجتمع .

اهداف التربية

أهم ما تهدف إليه تربية الفرد والمجتمع هي:

  1. إعداد مواطن صالح متفقا مع نفسه ومع مجتمعة متزن فكريا وأخلاقيا.
  2. تأهيل الإنسان دينيا ودنيويا.
  3. تعليم الفرد على كيفية العمل وكسب الرزق بالطرق الشرعية الصحيحة.
  4. تنمية المجتمع من جميع النواحي الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية والعلمية.
  5. تنوير وتثوير العقول وجعلها قادرة على التفكير العلمي وتقصي الحقائق وحل المشكلات بأسلوب علمي.
  6. خلق مجتمعات يكون الفرد فيها متفتحا عقليا يتعلم من الاخرين ويضيف اليهم ما تبلورت لديه من أفكار وتجارب

أسباب فشل التربية في البلدان العربية

حين تواصلت السماء بالأرض عن طريق جبرائيل الأمين ونزول الوحي على نبينا وعظيمنا رسولنا الهادي المصطفى محمد بن عبد الله عليه الصلاة وأتم التسليم، كان صلى الله عليه وآله وسلم يجيد فن التربية أيّما إجادة ويتقن فن بناء الإنسان أيّما إتقان فقد ظل يتعهد بتربية أصحابه وتعليمهم وإعدادهم وينمي قدراتهم لا يفصل بين العلم والعمل بين الفكر والسلوك حتى صلبت أعواد الرجال وتشربت في نفوسهم روح ومبادئ النهج والعقيدة فسعد زمانهم ومكانهم وبيئتهم. ولمّا تخلت الأمة عن هذا النهج ذابت شخصيتها وانعدمت هويتها وأخذت تتخبط في مشاكل لا حصر لها بسبب ما فرطت به وتخلت عن ذلك الحصن المنيع الذي بدونه لا تتمكن الأمة من حماية أجيالها ألا وهو مبدأ التربية.

فأهملت مبدأ التربية في مدارسها ومساجدها وجامعاتها ومؤسساتها ودوائرها والبيوت ووسائل الإعلام وغير ذلك من المرافق الحيوية، وتحولت التربية إلى مجرد شعار براق أجوف فتوقفت قافلتها بينما الركب يسير والعالم يتقدم وأصبحت المسافة بينها وبينهم شاسعة و كبيرة وانّا لها الالتحاق وهي قد فرطت لا بل قد وأدت مبدأ التربية.

إهمال السلطة

الأنظمة والحكومات العربية بمختلف مسمياتها لم تول الاهتمام الكبير في تربية الإنسان العربي. لقد أهملوا جانبا مهما في صناعة العقل العربي، وكثفوا جهودهم في تثقيف الناس على مبادئهم ونظرياتهم والالتزام بقوانينهم وأنظمتهم وعدم التجاوز عليها وفق ممارسات الترغيب والترهيب.

وبالتالي كان الفشل في بناء الإنسان العربي وتطوير مفاهيمه الاجتماعية والوطنية والإنسانية فازدادت سلوكية الإنسان سلبا فلم يعد يكترث مثلا بحقوق الآخرين ولم يعد يهتم بالمصلحة العامة إلى آخره من الالتزامات والواجبات التي تقع على عاتقه.

أما المؤسسات الدينية فقد فشل إنتاجها التربوي من خلال برامجها وأطروحاتها الدينية المختلفة والمتقاطعة في اغلب أمور الحياة من إعداد أناس يؤمنون بالتعددية المذهبية والاختلافات الفقهية فأفرزت حالات من التعصب المذهبي والتحجر الفكري ورفض الطرف الآخر فتشتت المجتمع وتمزق وسادت حالة عدم التوافق الاجتماعي بين الناس.

أما بالنسبة للمؤسسات التربوية والتعليمية والتي تعتبر الركيزة الأساسية والمعول عليها في تربية الأجيال يلاحظ المتتبع أنها فشلت هي الأخرى والسبب يعود الى انها لم تمتلك فلسفة تربوية واضحة تكون مسؤولة عن تنسيق وتوجيه العمل التربوي والتعليمي من جميع جوانبه وبطبيعة الحال أدى عدم الوضوح الى انخفاض في كفاية الأنظمة التعليمية للبلدان العربية فكانت المخرجات ضعف وانهيار العملية التعليمية اذا ما تمت مقارنتها بدول أخرى غير عربية . لقد اقترن العمل التربوي في البلدان العربية بالوضع السياسي فنيا وإداريا ومعلوماتيا فالمناهج تتغير وفق ما يتوافق مع سياسات الأنظمة وافتقار المنظومات التعليمية إلى البنية التحتية أو أن بعضها ليست بالمستوى المطلوب، وبالتالي لم تعد المؤسسة التربوية قادرة على بناء الإنسان وإعداده إعدادا سليما.

أما بالنسبة لمؤسسات المجتمع المدني وان كانت أطروحاتها ورؤاها عصرية لكنها هي الأخرى لم تحقق الأهداف المنشودة لأسباب عديدة منها أن:

  • عملها محدود وعلى نطاق ضيق حسب إمكانياتها الفنية والمالية والإدارية.
  • برنامجها مستقل عن المؤسسات التربوية الرسمية وغير مدعوم من قبل الحكومات وهذا يعني انها تعمل وفق سياقات خاصة بها.
  • بعضها تعتمد على تمويل مالي من مصادر أو جهات خارجية وهذا يعني أن فلسفتها التعليمية ربما تتقاطع مع المنظومة التربوية الرسمية وقد تكون لها أهداف خاصة وغايات تحددها الجهة الممولة.

كيف يتطور العربي

وختام القول انه إذا أريد بناء إنسان عربي ينبغي على الأنظمة والحكومات العربية اعتماد مشروع تربوي متكامل تشترك فيه مؤسسات المجتمع المدني و المؤسسات المعنية بالتربية جنبا إلى جنب مع المؤسسة التربوية الحكومية دون تقاطع في الأهداف والغايات وفق فلسفة تربوية واضحة المعالم قادرة على تحديد الأهداف والغايات من اجل بناء إنسان متفتح وواعي ومتفاعل مع التغييرات المعرفية والحضارية للنظام العالمي دون ان تتعارض مع ارثه الثقافي وتاريخه ومعتقداته. تهدف هذه الفلسفة إلى تربية الفرد ذاتيا على عدة مفاهيم أهما:

  1. ان يسعى وباستمرار إلى تطوير قدراته الذاتية
  2. الرغبة الجامحة في البحث والقراءة للوصول الى الحقائق
  3. الدقة والإخلاص والانضباط في أي عمل يقوم به دون رقيب
  4. الاعتدال والوسطية في أمور الحياة
  5. الاحترام العالي والتقدير لقيمة العمل
  6. ترسيخ المعنى الحقيقي للحرية والابتعاد عن التعصب المذهبي والعنصرية
  7. الشعور العميق بالمسؤولية الجماعية وان لكل فرد له حقوق وعليه واجبات
  8. المساهمة الفعالة في بناء وتطوير المجتمع وفي كافة مفاصله بدأ من البيت إلى الشارع إلى المدرسة إلى الدائرة إلى المدينة إلى المحافظة إلى الوطن
  9. احترام وتقدير أي إنسان يقدم عمل يسعد المجتمع واحترام القواعد العامة والقوانين التي تنظم شؤون المجتمع
  10. حب الوطن والتفاني من اجل خدمته والمحافظة على املاكه العامة والخاصة واحترام ثقافة الآخرين وتعزيز علاقات الصداقة مع الشعوب الأخرى.






رائج



مختارات