أغذية لتقوية المناعة


الكاتب: غفران اليوسف -

أغذية لتقوية المناعة

ما هي الاغذية التي تقوي جهاز المناعة في الجسم

جهاز المناعة او الجهاز المناعي هو المسؤول عن حماية الجسم من الأمراض، ويكون بمثابة جهاز الدفاع الأول للجسم ضد اي فيروس او مرض يصيب الإنسان، لهذا فتعزيز قوة جهاز المناعة أمر مهم للحفاظ على صحة الجسم، وسيقدم موقع محتوى اهم الأغذية والعناصر التي تعزز مناعة الجسم وهي:

١- الثوم والبصل

وكل منهما مفيد جدا وغني بمركبات الكبريت ومركبات مضادة للتأكسد ومعدن السيلينيوم، وهذا ما يجعله منشطا لجهاز المناعة، وينصح الاحتفاظ بورق البصل الخارجي لوجود مواد المضادة الأكسدة في قشور البصل وعدم تقشيره بالكامل.

٢- الزنجبيل

الزنجبيل من الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة، ويتميز بكونه طاردا للأمراض المزعجة، كما أنه مفيد جدا لأمراض سرطان القولون.

٣- العسل

العسل مصدر مهم للطاقة ويستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات ونزلات البرد، ومفيد لتقوية الجهاز المناعي للجسم.

٤- الحمضيات

الحمضيات من أهم الأشياء التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، المضاد للتأكسد ومنشط للجهاز المناعي، وهو ضروري في محاربة أمراض السرطان المختلفة.

٥- المشمش والكيوي والجوافة والنبق والفلفل الأخضر، ففي كل منهما فيتامينات منها فيتامين(أ) البيتاكاروتين و(ج) والبوتاسيوم والحديد.

٦- اللبن الزبادي

ويحتوي كل منهما على بكتريا البروبيوتك وأمثالها اكتيفيا حيث تساعد هذه البكتريا على رفع صحة الجهاز الهضمي ومنع تكاثر البكتيريا الضارة.

٧- الجزر

من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تغذي النظر وتحافظ على العيون والشعر وتحمي القلب والأوعية الدموية.

٨- الشوفان والشعير

تحتوي هذه الحبوب على بيتا جلوكان وهو نوع من الألياف مع قدرات مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة الفعالة، يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويساعد الجروح على الالتئام والشفاء بسرعة، ويمكن أن يساعد المضادات الحيوية في العمل على نحو أفضل .

٩- الطماطم

الطماطم من الخضراوات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، وتعمل على تقوية المناعة والحفاظ على ضغط الدم في المستوى المناسب.

١٠- البروكلي

يعتبر البروكلي من الخضروات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وتكافح أمراض سرطان الرئة والمعدة، وتحتوي على عدد كبير من الفيتامينات حيث تقوي مناعة الجسم، وتعمل على علاج نزلات البرد والافلاونزا.

١١- السمك

يعتبر السمك من أنواع الأطعمة المهمة للإنسان لاحتوائه على فيتامينات كثيرة منها عنصر السيلينيوم المتوفر بكمية كبيرة في الأسماك الصدفية مثل المحار والاستاكوزا والكابوريا والجندوفلي، حيث يساعد خلايا الدم البيضاء في إنتاج( السيتوكينات)، وهي البروتينات التي تساعد بالقضاء على الانفلونزا.

سمك السلمون والماكريل والرنجة هذه الأنواع من الأسماك غنية بالاحماض الدهنية الاوميكا 3 والتي تقلل من العدوى، وزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين للحماية من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

١٢- الرمان

الرمان من الفواكه الغنية بفيتامين C، وتحتوي بذورها على نسبة عالية من الألياف عدا مواد الأكسدة المتوفرة فيها، فالالياف تساعد على الحفاظ على البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء.







رائج



مختارات