اضطرابات ما بعد الصدمة (Post-Traumatic Stress Disorder - PTSD)


الكاتب: غفران اليوسف - - عدد المشاهدات: 20

اضطرابات ما بعد الصدمة (Post-Traumatic Stress Disorder - PTSD)

محتويات


اضطرابات ما بعد الصدمة (Post-Traumatic Stress Disorder - PTSD)

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) هو حالة نفسية تنشأ بعد تجربة حدث مؤلم أو صادم أو مؤذٍ يشمل تهديدًا للحياة أو سلامة الفرد أو شهود مثل هذه الأحداث، يمكن أن تشمل هذه التجارب حوادث الحروب، والكوارث الطبيعية، والهجمات الإرهابية، والتعذيب، والاغتصاب، والاعتداءات الجسدية، والحوادث المرورية الخطيرة، وتجارب أخرى قاسية.

يتفاوت أعراض PTSD من شخص لآخر، ولكن الأعراض الشائعة تشمل:

1. الذكريات الغير مرغوبة: تعتبر الذكريات الجارحة والصادمة عندما تعود إلى الفرد مرارًا وتكرارًا بشكل غير طوعي، وتجعله يعيش تلك التجارب بشكل مكرر.

2. الأحلام الكوابيس: الأحلام الكابوسية والمزعجة التي تحدث أثناء النوم وتجعل الفرد يشعر بالقلق والخوف.

3. التجنب النفسي: يحاول الفرد تجنب الأشياء أو الأماكن أو الأشخاص التي تذكره بالحدث المؤلم.

4. الاضطراب النفسي والجسدي: يمكن أن يكون الفرد توترًا وقلقًا بشكل مفرط وغير قادر على التركيز، قد يعاني أيضًا من الأرق والتشتت والتفكير الملتوي.

5. التهيج والغضب: الفرد يمكن أن يصبح سريع الغضب وصعب التعامل معه بسبب التجارب الصادمة التي مر بها.

6. الشعور بالعزلة: يمكن أن يشعر الفرد بالانعزال عن الآخرين وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كان يتمتع بها قبل الحدث الصادم.

يمكن أن يؤثر PTSD على حياة الفرد بشكل كبير، وقد يؤدي إلى مشاكل في العلاقات الشخصية والعمل والصحة النفسية والجسدية. إدارة PTSD يتطلب دعمًا نفسيًا من محترفي الرعاية الصحية المتخصصين وقد يكون العلاج النفسي والدوائي مناسبًا لبعض الحالات، ومن الضروري البدء بالعلاج في وقت مبكر، ويمكن أن يساعد على التغلب على الأعراض وتحسين الحالة النفسية والجسدية للفرد المتأثر.







رائج



مختارات