أشهر الأدوية لمرض السكري


الكاتب: غفران اليوسف - - عدد المشاهدات: 22

أشهر الأدوية لمرض السكري

محتويات


ما أهم الأدوية التي يستخدمها مرضى السكري

يستخدم مرضى السكري العديد من الادوية للعلاج وللتقليل من اعراضه، ويقدم إليكم مرتوى قائمة لبعض الأدوية المعروفة لعلاج مرض السكري، مع الإشارة الى ان هذه القائمة هي ليست بوصفة طبية، ومن الضروري استشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب حسب حالتك الصحية الفردية.

أهم الأدوية:

1. الأنسولين: وهو الهرمون الذي يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، ويُحقن تحت الجلد، ويستخدم لعلاج السكري النمط الأول، وبعض الحالات الشديدة من السكري النمط الثاني.

2. ميتفورمين (Metformin): يعدُّ أحد العلاجات الأولية للسكري النمط الثاني، ويساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين، وتقليل إفراز السكر في الكبد.

3. جليبيزايد (Glibenclamide) وغيره من أدوية السلفونيل يوريا (Sulfonylureas): تُحفز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين، وتُستخدم لعلاج السكري النمط الثاني.

4. جليكلازيد (Glipizide) وغيره من أدوية السلفونيل يوريا المستقيلة (Meglitinides): تعمل بنفس آلية أدوية السلفونيل يوريا، وتُستخدم لعلاج السكري النمط الثاني.

5. بيوجليتازون (Pioglitazone) وروسيجليتازون (Rosiglitazone): تعمل على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين، وتُستخدم لعلاج السكري النمط الثاني.

6. إمباجليفلوزين (Empagliflozin) وكاناجليفلوزين (Canagliflozin) وداباجليفلوزين (Dapagliflozin): هذه الأدوية تعمل عن طريق تثبيط امتصاص السكر في الكلى، مما يؤدي إلى إخراج كميات إضافية من السكر عبر البول، وتُستخدم أحيانًا لعلاج السكري النمط الثاني.

7. إيغلوكيبتيد (Exenatide) وليراجلوتيد (Liraglutide) وسيماجلوتيد (Semaglutide): هذه الأدوية تعمل على تحفيز إفراز الأنسولين، ومنع إفراز الجلوكاجون (هرمون زيادة مستوى السكر في الدم)، وتُحقن تحت الجلد لعلاج السكري النمط الثاني.

8. داباغليفلوزين (Dapagliflozin) وإمباغليفلوزين (Empagliflozin) وكاناغليفلوزين (Canagliflozin): هذه الأدوية تنتمي إلى فئة مثبطات SGLT-2، وتعمل عن طريق تثبيط امتصاص السكر في الكلى، مما يسهم في إخراج كمية إضافية من السكر عبر البول، وهي تستخدم أحيانًا لعلاج السكري النمط الثاني.

9. داباغليفلوزين/متفورمين (Dapagliflozin/Metformin) وإمباغليفلوزين/متفورمين (Empagliflozin/Metformin) وكاناغليفلوزين/متفورمين (Canagliflozin/Metformin): هذه المستحضرات الدوائية تجمع بين تأثير مثبطات SGLT-2 وميتفورمين، وتستخدم لعلاج السكري النمط الثاني.

10. روسيغليتازون/متفورمين (Rosiglitazone/Metformin) وبيوجليتازون/متفورمين (Pioglitazone/Metformin): تجمع هذه المستحضرات بين ميتفورمين ومشتقات الثيازوليديندايون (TZDs)، وتُستخدم لعلاج السكري النمط الثاني.

11. ليراجلوتيد (Liraglutide) بجرعة مرة واحدة يومية: جلوكاجون مشابه للـ GLP-1 يُعطى بجرعة مرة واحدة يوميًا، ويُستخدم لعلاج السكري النمط الثاني.

12. إنسولين بطيء المفعول (Insulin Long-Acting): وهو نوع من أنواع الأنسولين، يدوم لفترة طويلة، ويعطى مرة واحدة يوميًا، ويستخدم للتحكم بمستوى السكر في الدم طوال النهار والليل.

13. مزيجات أنسولين (Mixed Insulins): تحتوي على نوعين من الأنسولين، أحدهما سريع المفعول والآخر بطيء المفعول، ويُعطى عادة مرتين يوميًا، تُستخدم للتحكم بمستوى السكر في الدم في بعض الحالات.

هذه قائمة أكثر شمولًا، وهناك المزيد من الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج السكري، بما في ذلك أدوية جديدة، ولا بُدَّ دائمًا من استشارة الطبيب؛ لتحديد العلاج الأنسب والأكثر فعالية لحالتك الصحية الخاصة.







رائج



مختارات