رمضان صالح عباد الجبوري


الكاتب: غفران اليوسف - - عدد المشاهدات: 23

رمضان صالح عباد الجبوري

رمضان صالح عباد الجبوري هو خبير لغوي وأكاديمي معروف في مجال الأدب العربي العباسي والنثر القديم. يحمل الدكتور الجبوري خبرات طويلة ومتنوعة في التدريس والأبحاث العلمية، وقد أسهم بنشر العديد من الأوراق البحثية والكتب العلمية.

السيرة الشخصية:

ولد الدكتور رمضان صالح عباد الجبوري عام 1955 في محافظة صلاح الدين - تكريت - العراق. يتمتع بخبرة طويلة في مجال التعليم.

التعليم والتحصيل الأكاديمي:

حصل الدكتور الجبوري على شهادة البكالوريوس من جامعة بغداد / كلية التربية - ابن رشد عام 1978. ومن ثم، حصل على شهادة الماجستير في الأدب العربي عن رسالته "الأخوانيات في شعر العصر العباسي الأول (132-232 هـ)" من جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد عام 1989. كما نال درجة الدكتوراه من الجامعة المستنصرية / كلية التربية عام 1998 عن أطروحته "الرسائل الديوانية في العصر العباسي حتى نهاية القرن الثالث الهجري".

العطاء الأكاديمي:

بدأ الدكتور رمضان العمل كمدرس في وزارة التربية / مديرية تربية صلاح الدين، وتنقل في عدة مدارس منها ثانوية العلم وثانوية تكريت المطورة. شارك في عدة دورات لتطوير المعلمين والمدرسين في مديرية تربية صلاح الدين.

ثم انتقل إلى جامعة تكريت / كلية التربية للبنات / قسم اللغة العربية عام 1993. حصل على رتبة مدرس مساعد عام 1989 ورتبة مدرس عام 1998، ثم رتبة أستاذ مساعد عام 2002. وفي عام 2009 حصل على لقب الأستاذية.

الأبحاث والإسهامات العلمية:

يعدُّ الدكتور رمضان صالح عباد الجبوري من الأكاديميين المتميزين في مجاله، إذ ألف ونشر أكثر من 50 بحثًا علميًا وعدة كتب علمية في تخصص اللغة العربية. كما درّس طلبة الدراسات العليا من الماجستير أو الدكتوراه.

الإشراف على الطلاب والمساهمة الأكاديمية:

أشرف الدكتور الجبوري على عشرات الطلاب من الدراسات العليا وناقش العديد من الرسائل والأطروحات العلمية في الجامعات العراقية. كما شارك في عدة مؤتمرات علمية داخل القطر وخارجه.

الخبرات الإدارية:

يمتلك الدكتور رمضان صالح عباد الجبوري خبرة إدارية واسعة، حيث عمل في عدد من أقسام وشعب الجامعة، بالإضافة إلى مشاركته في اللجان الامتحانية والعلمية. يشغل حالياً منصب رئيس اللجنة العلمية ولجنة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية / كلية التربية للبنات منذ عام 2014.

يُعد الدكتور رمضان صالح عباد الجبوري من الشخصيات البارزة في مجال الأدب العربي العباسي والنثر القديم، وقد ترك بصمة واضحة في مجال البحث العلمي والتعليم الأكاديمي. تاريخه الممتد ومسيرته العلمية الغنية تجعله إحدى الشخصيات المتميزة في هذا المجال.







رائج



مختارات