الحساسية الموسمية الأعراض وطرق الوقاية


الكاتب: غفران اليوسف - - عدد المشاهدات: 26

الحساسية الموسمية الأعراض وطرق الوقاية

الحساسية الموسمية

الحساسية الموسمية، المعروفة أيضًا باسم "الحساسية الربيعية" أو "الحساسية الخريفية"، هي استجابة مفرطة لجهاز المناعة لمواد معينة موجودة في البيئة، مثل حبوب اللقاح وغبار الطلع والعشب وغيرها، خلال فصول معينة من السنة. يحدث هذا النوع من الحساسية عادة في فصلي الربيع والخريف عندما تكون تركيزات حبوب اللقاح أو العوامل المسببة للحساسية في الهواء أكثر انتشارًا.

أعراض الحساسية الموسمية:

ومن أعراض الحساسية الموسمية:

- سيلان أو احتقان الأنف.

- عطس متكرر.

- حكة في العيون والأنف.

- احمرار وتورم في العيون.

- سعال جاف أو زكام.

- تهيج في الحلق.

علاح الحساسية الموسمية:

هناك مجموعة من العلاجات للتقليل من حدة الحساسية الموسمية أو تجنبها، وتشمل:

1. تجنب المسببات: تجنب التعرض للعوامل المسببة للحساسية قد يكون له تأثير إيجابي. مثلاً، يمكنك تجنب الخروج في أيام ذروة انتشار حبوب اللقاح والبقاء في الأماكن المغلقة.

2. الأدوية البدائية: تشمل مضادات الهيستامين ومنشطات الأنف والعيون لتخفيف الأعراض المزعجة.

3. مضادات الهيستامين: هذه الأدوية تساعد على تقليل الحكة والعطس واحتقان الأنف. بعض الأمثلة على مضادات الهيستامين البدائية تشمل سيتيريزين ولوراتادين وفيكسوفينادين.

4. منشطات الأنف والعيون: تستخدم لتخفيف الاحتقان وتورم الأنسجة في الأنف والعيون. مثل الزاتادين والإبينيفرين.

5. البخاخات الستيرويدية: في حالة أعراض شديدة قد تحتاج إلى وصف البخاخات التي تحتوي على الستيرويدات لتقليل الالتهاب والاحتقان في الأنف.

6. العلاجات الموضعية: يمكن استخدام قطرات للعيون أو أنفية لتخفيف الأعراض الموضعية.

7. العلاج المساعد: في بعض الحالات الشديدة، قد يقترح الطبيب علاجًا مساعدًا مثل الحقن المضادة للحساسية.

من الأهمية بمكان استشارة الطبيب قبل تبني أي نوع من العلاجات، حيث يمكنه تقديم تقييم دقيق للأعراض وتوجيهك نحو العلاج الأكثر مناسب لحالتك.

نصائح للوقاية من الحساسية الموسمية:

إليكم بعض الطرق التي يمكنك اتخاذها للوقاية من الحساسية الموسمية:

1. الاهتمام بالنظافة الشخصية: اغسل يديك ووجهك بانتظام بعد العودة من الخارج للتخلص من الحبوب والعوامل المسببة للحساسية على البشرة والملابس.

2. اغتسل بعد الخروج من الخارج: اغتسل وغسل شعرك بعد العودة من الأماكن التي يمكن أن تحمل حبوب اللقاح أو العوامل المسببة للحساسية.

3. اغتنام الفرص الملائمة للتنزه: حاول الخروج خلال الفترات التي يكون فيها تركيز العوامل المسببة للحساسية في الهواء منخفضًا، مثل بعد الأمطار عندما يتم تنظيف الهواء من الحبوب.

4. اغتنام الفترات المناسبة من اليوم: تجنب الخروج في الصباح الباكر أو في المساء عندما تكون تركيزات حبوب اللقاح في الهواء أعلى.

5. استخدام نظارات شمسية وغطاء للرأس: استخدم نظارات شمسية لحماية عيونك من حبوب اللقاح واستخدم غطاء للرأس لحماية شعرك ووجهك.

6. تكييف المنزل: استخدم وحدات تنقية الهواء داخل المنزل لتقليل وجود العوامل المسببة للحساسية في الهواء.

7. تهوية المنزل بحذر: حاول تهوية المنزل في فترات منخفضة في تركيز العوامل المسببة للحساسية في الهواء، مثل في وقت متأخر من المساء.

8. تجنب التجفيف في الهواء الطلق: قد يكون تجفيف الملابس في الهواء الطلق خلال فصل الربيع والخريف مشكلة إذا كنت تعاني من حساسية. استخدم النشافة بدلاً من ذلك.

9. مراجعة الطبيب: إذا كانت الأعراض خطيرة أو تؤثر بشكل كبير على حياتك اليومية، استشر طبيبك للحصول على نصائح وعلاج مناسب.

تذكر أن الوقاية تعتمد على فهمك لأنواع الحساسية التي تعاني منها والعوامل المسببة لها، وبالتالي يفضل استشارة طبيب مختص لتقييم وضعك وتقديم النصائح الملائمة.







رائج



مختارات