الفرق بين السابق والاسبق


الكاتب: احمد محمد - - عدد المشاهدات: 1073

الفرق بين السابق والاسبق

ما هو الفرق بين السابق والأسبق

كثر في الآونة الأخيرة، وخصوصاً في الإعلام، استعمال كلمتي "السابق و"الاسبق"، وذلك للإشارة الى وزير أو رئيس شغل منصباً قبل الآخر. بمعنى آخر تشير وسائل الإعلام الى "الوزير الأسبق" للوزير الذي سبق من جاء بعده مباشرة، وجاء من بعدهما ثالث.

فتكون العبارة على هذا النحو: وزيرٌ أسبق، ثم وزيرٌ سابق فوزيرٌ حالي.

على سبيل المثال: الوزير أو الرئيس الذي شغل منصباً عام 2000 الى 2004 يسمى وزيراً أسبقاً، اذا جاء بعده وزير او رئيس شغل منصبه من عام 2004 الى 2008، وعندما تنتهي فترة تكليفه يصبح سابقاً.

الإعراب

السّابِق: اسم فاعل وهو المتقدّمُ في الخيْر.

أَسْبَقُ (من أَفْعَلُ التَّفْضِيل)

مَنْ هُوَ الأسْبَقُ؟: مَنْ هُوَ الأَوَّلُ والأسبقية:الأحقية والأولوية.

تفسيرات

ضرب الكثير من المتخصصين في اللغة العربية https://al-maktaba.org/book/31862/17493 امثلةً كثيرة على ذلك ومنها القديم والأقدم:

  • هذا هو الرجل القديم في الحي
  • هذا هو الرجل الأقدم في الحي

فالرجل الأول قديم لكنه ليس الأقدم، أما الثاني فهو الأقدم فعلى الإطلاق.

تفسيرات متضاربة

يقول متخصصو اللغة العربية، كما رصده "مرتوى" إن وسائل الإعلام تقع في خطأ في التفريق بين السابق والأسبق، لانها احياناً تشير الى السابق الذي هو اسبق ممن تبعه.

على سبيل المثال: تسمي وسائل الإعلام الرئيس الامريكي جورج واشنطن بالرئيس السابق، لكنها تطلق على الرئيس جورج بوش مثلاً، بالأسبق.

تفسير آخر

سَبَقَهُ إِلَى الشَّيْءِ يَسْبِقُهُ سَبْقًا: تَقَدَّمَه.

يقال: سَبَقَ الْفَرَسُ فِي الْحَلْبَةِ: جَاءَ قَبْلَ الْأَفْرَاسِ.

ويقال: سَبَقَ فِي السِّبَاقِ: فَازَ، تَقَدَّمَ، كَانَ الْأَوَّلَ. سَبَقَ أَنْ قَامَ بِهَذَا الْعَمَلِ: قَامَ بِهِ مِنْ قَبْلُ. سَبَقَ عَلَى قَوْمِهِ: عَلَاهُمْ كَرَمًا http://isselmou-sidahmed.blogspot.com/2017/03/blog-post_27.html. فَهُوَ سَابِقٌ (اسْم الفاعِل)، وَهِيَ سَابِقَةٌ، وَهُمْ سَابِقُونَ، وَهُنَّ سَابِقَاتٌ. اسْمُ المَفْعُولِ: مَسْبُوقٌ، وَجَمْعُهُ: مَسْبُوقُونَ.

وفي القرآن الكريم: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ المُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ): أي المُتَقَدِّمُونَ.

أَسْبَقَ يُسْبِقُ إِسْبَاقًا: يقال: أَسْبَقَ النَّاسُ إِلَى أَمْرٍ: بَادَرُوا إِلَيْهِ.

أَسْبَقُ (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ): مُتَقَدِّمٌ عَلَى شَيْءٍ. يقال: مَنِ الْأَسْبَقُ؟: مَنِ الْأَوَّلُ. أَنَا أَسْبَقُ مِنْهُ: أَنَا قَبْلَهُ.

بِنَاءً عَلَى مَا تَقَدَّمَ: السَّابِقُ وَالْأَسْبَقُ، يُمْكِنُ (تَجَاوُزًا/ تَجَوُّزًا) أَنْ يَنُوبَ أَحَدُهُمَا عَنِ الْآخَرِ فِي مِثْلِ: الرئيس السابق/ الأسبق، المدير السابق/ الأسبق، إلخ.

مَعَ أَنَّ الدِّقَّةَ فِي تَحْدِيدِ المَقْصُودِ، قَدْ تَقْتَضِي:

  • اسْتِخْدَامَ "الْأَسْبَق" عِنْدَ الْحَدِيثِ عَنْ أَوَّلِ رَئِيسِ (فهو الأسبق بالنسبة إلى جميع الرؤساء الذين أتوْا بعده/ والسابق أيضًا).
  • استخدام "السَّابِق" لِأَيِّ رَئِيسٍ يَقَعُ تَرْتِيبُهُ بَيْنَ أَوَّلِ رَئِيسِ وَآخِرِ رَئِيسٍ.

بمعنى أنّ كلَّ رئيس من الرؤساء الواقعين في الوسط (بين الرئيس الأول والرئيس الأخير) يُعَدُّ السَّابِقَ/ والْأسْبَقَ- في الوقت نَفسِه-بالنسبة إلى مَن يَأتي بعده من الرؤساء، لكنه ليس الأسبقَ/ وليس السابقَ بالنسبة إلى الرئيس الأوَّلِ.

مقترح

إن عِبارة "الرئيس الأسبق"، تستخدم بكثرة، ومن النادر أن نسمع من يقول/ أو يكتب: "الرئيس السابق"، ولهذا يقترح بعض اللغويين استخدام العكس مع جواز استخدام العبارتيْن).

إن كان لابدّ من استخدام عبارة "الأسبق" فَلْيَقتصِرْ ذلك على أول رئيس. وفي الأمر مُتَّسَعٌ، ولا داعيَ لتضييق واسع، كما يقول اساتذة اللغة العربية.

لذا يحسن أن نقول مثلا عند ذكر شخصين متباريين في السِّباق: "كلٌّ من محمد وإدريس سابق http://shamela.ws/browse.php/book-2219/page-137، ولكن إدريس هو الأسبق. وعلى ذلك يحسن أن نقول الرئيس السابق والوزير السابق.

المراجع







رائج



مختارات